المخيم المقاولاتي للشباب بورزازات مشروع النهوض بالتدبير المندمج للموارد المائية بواحتي فركلة بالرشيدية واكينان بطاطا .

عين الحدث … متابعة

في إطار تنزيل أنشطة مشروع النهوض بالتدبير المندمج للموارد المائية بالأوساط الواحية،  حالتي فركلة بالرشيدية وأكينان بطاطا، لجمعيـة مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب وشركاءها والمدعم من طرف الاتحاد الأوروبي، وفي إطار مرافقة ومواكبة الشباب الواحي الحاملين لأفكار مشاريع مقاولاتية تخص المهن الخضراء الواحية، ينظم  فريق المشروع المكون من خبراء مختصين في ريادة الاعمال والبيئة والتغيير المناخي والتدبير المندمج للموارد المائية، مخيما مقاولاتيا لفائدة شباب من الواحتين الحاملين لأفكار مشاريع مقاولاتية تخص المهن الخضراء الواحية. وذلك طيلة الفترة الممتدة من 08 شتنبر2022 إلى غاية 11 منه بمدينة ورزازات.

ويهدف هذا المكون لمشروع التدبير المندمج للموارد المائية بالأوساط الواحية لتعبئة الشباب وتمكينهم اقتصاديا وإدماجهم في المخططات التنموية المحلية عبر دعم ريادة الأعمال ومواكبة المقاولات الشبابية الناشئة، والتي أضحت في ظل الأزمة المائية والمناخية الحالية المستمرة من أولوية الأولويات لدعم الإبتكار وانخراط الشباب الواحي وجعلهم جزء من الحل، لتقوية قدرات التكيف والمقاومة فعلى مدى أربعة أيام سيكون حوالي ثلاثين شابا وشابة من واحتي فركلة وأكينان على موعد مع المخيم المقاولاتي الذي سيتضمن برنامجا متنوعا وغنيا، يهم أساسا ورشات تكوينية وأنشطة تأطيرية باعتماد مقاربات أساسها التلقين عبر التطبيق. بالإضافة لمصاحبة فردية من أجل إعداد مخططات الأعمال والتدرب على تقنيات التفاوض وإجراء المقابلات. كما سيتعرف المشاركون على مختلف أنواع التمويلات وسبل تعبئتها.

ويأتي هذا المخيم كمرحلة ضمن مسار ابتدأ بمجهود تواصلي لتعبئة الطاقات الشابة الحاملة لأفكار مشاريع مقاولاتية بمجال تدخل المشروع، تلته عملية انتقاء عبر دراسة ملفات جميع المترشحين وإجراء مقابلات شخصية أطرها فريق المشروع تحت إشراف خبراء في الميدان. بعد ذلك استفاد المترشحون المنتقون من دورات تكوينية عن بعد ولقاءات للمواكبة والتأطير الفردي.

كما سيتم تتويج هذا المسار بعد المخيم بتنظيم لقاءات مباشرة تجمع بين الشباب المقاولين والشركاء المتوقعون، وذلك من أجل تمكينهم من الحصول على فرص لتمويل مشاريعهم وإخراجها لوجود.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *